السبت، 20 فبراير 2010

الشيخ عائض القرني

هذا الشيخ سبق وان القى قصيده بين يدي ابن مكتوم ووهبه ملايين
وسبق وان القى قصيدة مدح بين يدي ملك البحرين وتكسب منها
بخلاف مدحه المعلوم لامراء ال سعود
اليوم يمتدح الشاويش علي عبدالله صالح
ولن يضره لو تحصل على قات فقط من الشاويش نظير ثنائه الحسن والكاذب عليه
شاهد هنا
http://www.youtube.com/watch?v=HFyfsBkrG5Q

في حب سلطان بن عبدالعزيز امسية شعرية بقاعة نفرتيتي شبرد القاهرة

وجه الرئيس العام للرابطة العلمية العالمية للانساب الهاشمية الشريف محمد بن علي الحسني الدعوات لحضور الامسية الشعرية التي سوف تقام بفندق شبرد بالقاهره بقاعة نفرتيتي مساء يوم الثلاثاء القادم الموافق 9-3-1431 الموافق 23-فبراير لكل من سفير خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة لرعايتها وكذلك للفعاليات الثقافية والادبية ورجال الاعلام في المجتمع الخليجي والمصري للحضور وسوف يشارك الشعراء
1- الشاعر الشريف منصور بن سلطان
2- الشاعر الشريف علي بن احمد
3- الشاعره سمو الاميره الجوهره بنت مساعد السديري
4- الشاعره الاستاذه زيزي بدر
والامسية تحت عنوان في حب سلطان بن عبدالعزيز بتهاجا بعودته للوطن بسلامة الله

السبت، 13 فبراير 2010

عُمر بن عبدالله آل سَـليم


هذا خوي متسلق طفيلي يكتب بمنتديات الحوار لم يبقى امير لم يمتدحه ويتزلف له اترككم مع احد مواضيعه نموذجا
__
هذاالرجل يستحق التمديد ليس لأنه من هذه الأسرة الكريمة بل لإنسانيته وخلقه الكريم !
اقولها بكل شفافية :
هذاالرجل يستحق التمديد ليس لأنه من هذه الأسرة الكريمة بل لإنسانيته وخلقه الكريم وتواضعه الجم واهتماماته الخيرية والطيبة وتعاطفه مع المرضى والفقراء وذوي الإحتياجات الخاصة !



الرياض:واس
صدر اليوم أمر ملكي بتمديد خدمة الأمير فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز نائبا لأمير منطقة القصيم، وفيما يلي نص الأمر الملكي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الرقم : أ / 16

التاريخ : 16/2/1431هـ

بعون الله تعالى

نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

ملك المملكة العربية السعودية

بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم ، الصادر بالأمر الملكي رقم أ / 90 بتاريخ 27/8/1412هـ.

وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة ، الصادر بالمرسوم الملكي رقم م / 10 بتاريخ 18/3/1391هـ . وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ / 12 بتاريخ 18/2/1427هـ . وبناء على الأمر الملكي رقم أ / 14 بتاريخ 3/3/1414هـ .

أمرنا بما هو آت :

أولا : تمدد خدمة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود نائب أمير منطقة القصيم بالمرتبة الممتازة لمدة أربع سنوات ، وذلك اعتباراً من 18/2/1431هـ.

ثانيا : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

عبدالله بن عبدالعزيز

الثلاثاء، 9 فبراير 2010

راشد فهد الراشد


نصير الفقراء ، حامل همومهم..؟
راشد فهد الراشد

هذا الإنسان كائن استثنائي بكل المفاهيم ، والمقاييس ، والأعراف ، والتوصيفات .

إنه قائد أمة ، وصانع مستقبلات ورؤى ، ورجل إصلاحي من نمط نادر ، يسابق الزمن في مسيرة التحديث والبناء ، ووضع الوطن في مكانه الذي يجب أن يكون فيه وعليه ، شجاع ومقدام في قراراته المفصلية بالنسبة لصياغة الإنسان ، وصناعة توثباته نحو الخلق ، والإبداع ، والإنتاج . بحيث يلغي من حياته الاتكالية ، والعجز ، والهروب . ويدخل في فضاءات العمل ، والابتكار ، وإضافة مقومات الحداثة والتنوير الى حياة المجتمع ، والناس ، والاجيال .

إنه كائن استثنائي في مفاهيم الزعامة ، فالعظماء يظهرون في سماء الامم كالشهب المضيئة ينيرون مسالكها ، ويضيئون دروبها ، ويفتحون أمامها آفاقا من المعرفة ، والايمان بالنفس ، والقدرات ، والمقدرات ، والإرث السياسي والفكري والنضالي ، بحيث تكون الامة قادرة على تجاوز إحباطاتها ، وأوجاعها ، وداءاتها . فتصنع لنفسها واقعا مغايرا تماما ، وتتحول في نضالها الى أمة منتجة في صناعة الحضارة الانسانية ، ومساهمة في وأد المثلث الخطير والموجع من فقر ، وجهل ، ومرض . وتكون أمة لها تأثير فاعل في تجسيد الجغراسيا كإرث بُذل فيه جهد متفوق في زمن التنوير والوعي والتجلي ، وحقب الإنتاج والعطاء المعرفي والثقافي .

الرجل،الإنسان هو عبدالله بن عبدالعزيز الذي لم يحصر همه في محيط الوطن فقط ، ولم يجعل هدفه إنسان الوطن فحسب ، بل حمل همّ الامة والانسان على امتداد جغرافيا الوطن العربي الكبير، واشتغل بكل عمل يقارب التطور ، والنماء ، وسعى منطلقا الى كل هدف من خلاله يضع هذه الأمة في أمكنتها المفترضة بين الامم ، ويجعل من هذا الإنسان البائس ، الضائع ، المشرد بفعل ممارسات بعض الانظمة إنسانا له كرامته ، وعزته ، وشموخه ، ومساهماته في المنجز الأممي إن في العلوم والاكتشافات والاختراعات ، وإن في صناعة الاقتصاد العالمي ، وإن في تحقيق السلام والعدل على هذا الكوكب المرتكس في هزائمه ، وجراحاته ، الملوث بدماء القتلة والمجرمين والمعتوهين .

نتذكر الآن قول الصحابي الجليل " أبوذر الغفاري " المشهور ، والنابع من عمق الإحساس والمعاناة بالناس " عجبت لامرئ لايجد قوت يومه ثم لايخرج الى الناس شاهرا سيفه " وقول الخليفة الراشد علي بن أبي طالب " لوكان الفقر رجلا لقتلته " إذ ليس هناك ماهو أشد فتكا بالانسان ، وقيمته ، وكرامته من " الجوع " الذي هو نتيجة للفقر ، وليس هناك ذلّ يمكن أن يلحق بالكائن البشري مثل ذل الفقر .

عبدالله بن عبدالعزيز الانسان الذي يحمل هموم الامة والانسان ، يدرك جيدا هذا الوجع ، ومن خلال هذا الإحساس ناشد رجال أعمال قطريين وسعوديين وبالتالي أثرياء العالم العربي وحثهم على البذل والعطاء ، وتخفيف معاناة الفقراء في كل مكان في العالمين العربي والاسلامي ، إذ لايمكن أن يكون هناك تنمية إنسان وهو يعاني الجوع والفقر .

إنه رجل استثنائي جدا .

http://www.alriyadh.com/2010/02/09/article496955.html

الاثنين، 8 فبراير 2010

عبداللطيف بن أحمد بن محمد آل الشيخ

سلمان بن عبدالعزيز «أمير الإنسانية»
عبداللطيف بن أحمد بن محمد آل الشيخ*

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد بن عبدالله وبعد:

فقد قامت هذه البلاد بحمد الله ومنته منذ أن أسسها الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - على إشاعة حب الخير والعدل بين الناس ومشاركة الآخرين في همومهم ومحنهم سواء داخلياً أو خارجياً وذلك من خلال نشر مفهوم المجالس المفتوحة بحيث لا يوجد حائل بين ولاة الأمر والناس بكافة أطيافهم والاستماع إلى كل ما بخواطرهم، وهذا المنهج والذي يعد مفخرة في فن إدارة الدولة قل مثيله في زمننا الحاضر! رسّخه الملك العظيم المؤسس عبدالعزيز الذي واجه محناً ومتغيرات جساماً تعامل معها - طيب الله ثراه - بالحكمة والرفق والحزم كل في موضعه، وغرس ذلك المفهوم في نفوس أبنائه البررة من بعده الملك سعود والملك فيصل والملك خالد والملك فهد - رحمهم الله جميعاً - وحتى العهد الزاهر بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله - حفظه الله - وأيده بنصره وتوفيقه.

وها هو الأمير سلمان - حفظه الله - ينهل من منهل والده العظيم في التعامل مع الناس والتفاعل معهم ومشاركتهم في همومهم وأفراحهم فهاهو يزور المريض ويواسيه صغيراً كان أم كبيراً حال علمه بذلك، ويفتح باب منزله العامر مساء كل اثنين للعامة والخاصة، ويستقبل المراجعين مباشرة في مقر الإمارة يومياً.

وأضاف سمو الأمير سلمان سجية إلى سجاياه الحسنة ألا وهي الوفاء فهاهو يلازم أخاه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان - حفظه الله - في رحلته العلاجية الميمونة والتي بحمد الله وفضله تكللت بعودته لنا مظفراً سالماً غانماً، ضارباً لنا سموه وللأجيال القادمة المثل الأعلى في الوفاء.

وبالأمس القريب تم تقليد سموه الكريم «الوسام البوسني للعطاء الإسلامي من الدرجة الأولى» من قبل فضيلة رئيس العلماء والمفتي العام للبوسنة والهرسك تقديراً لجهود سموه في نصرة الإسلام والمسلمين في البوسنة والهرسك.

كلنا نتذكر الإبادة الجماعية والتطهير العرقي الذي مُورس من قبل الصرب الحاقدين على المسلمين في البوسنة والهرسك فقد كانت تلك المحنة التي تعرض لها الشعب البوسني خلال عهد الملك الراحل فهد بن عبدالعزيز رحمه الله رحمة واسعة والذي تعاطف معها وتصدى لها رحمه الله فجزاه الله خيراً عن الإسلام والمسلمين وجعلها في موازين حسناته، وأوكل مهمة الرئاسة العليا لجمع التبرعات للبوسنة والهرسك عام 1992م إلى أخيه الأمير سلمان نظير إنسانيته وخبرته التي امتدت في العمل الإنساني لأكثر من ثلاثة عقود حين تولى سموه أول رئاسة للجنة التبرع لمنكوبي السويس عام 1956م.

وهذا التتويج من قبل دولة البوسنة والهرسك ممثلة في فضيلة رئيس العلماء والمفتي العام يعد الثمرة والنتاج الحسن لصواب تكليف الملك فهد - رحمه الله - في شخص سمو أميرنا المحبوب سلمان «أمير الإنسانية» ويضيف منجزاً آخر يضاف إلى منجزات هذه البلاد حرسها الله بقيادة رجل الانجازات الأول خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله ورعاه -.

حق لنا أن نفخر بولاة أمرنا حفظهم الله لنا ورحم الله ملوكنا الأبرار رحمة واسعة وأسبغ على بلادنا الطاهرة نعمة الأمن والأمان إنه جواد كريم.

والحمد لله رب العالمين.

* مجلس الشورى

http://www.alriyadh.com/2010/02/08/article496684.html

السبت، 6 فبراير 2010

يوسف الكويليت

هذا الشخص يستحق جائزة نوبل للنفاق فهو من الكتاب السعوددي المتمكنيين من نفاق الحكام والترويج لايدولوجياتهم ليبراليه كانتت او سلفيه يمينيه او يساريه حث على الجهاد لما احتله الروس ممتدحا ال سعود لنصرة المسلمين ولما تغيرت الاوضاع حث على عدم الجهاد بافغانستان لما احتله الامريكان ممتدحا ال سعود على حقن دماء المسلمينّ
مقال له كمثال
__
كلمة الرياض
الملك عبدالله.. الرجل الأكثر تأثيراً في العالم الإسلامي..
يوسف الكويليت

نجومية الملك عبدالله التي خرجت من المحلية إلى العالمية لم يحصل عليها بمبررات خاصة عندما اختاره مركز «بيو» الأمريكي للمرة الثانية الشخصية الأكثر تأييداً بين زعماء العالم الإسلامي، وقدرته على اتخاذ القرارات في القضايا العالمية..

فالرجل الذي فتح الأذهان لخطورة الإرهاب ومكافحته، وتأسيس حوارات للأديان والحضارات، وطرح مشروع السلام في المنطقة، والذهاب إلى الفاتيكان وتدعيم المنظمات الإنسانية مادياً ومعنوياً، هو من رشحته هذه الأعمال للنجاح..

في الداخل تعيش المملكة أكبر حركة بناء في مجالات البنية التحتية والتعليم والصحة والحوار الداخلي الذي يرتكز على فهم الطبقة الاجتماعية والحراك الوطني ، وتوجه الرأي العام ومتطلباته، ثم إنه في عهد الملك عبدالله جاء اختيار المملكة ضمن قائمة الدول العشرين الأكثر تأثيراً في اقتصاديات العالم..

الملك عبدالله الذي يعمل على خطط التنمية الداخلية ، وتحرير النظم من تعقيداتها من أجل جلب أكثر الاستثمارات في المنطقة بدون تمييز بين شرق وغرب أو، دولة وأخرى أعطى المملكة تميزاً خاصاً، سواء في مجال الاقتصاد أو السياسة، إذ هي من الدول التي ليست لديها ازدواجية المواقف عندما ظلت الساعية دائماً لحل تناقضات المنطقة وقضاياها، بمفهوم أن هذه الدول لديها الرابط الذي يجمعها تاريخياً ودينياً وتراثياً، ويبقى العمل على خلق أجواء مصالحة تؤسس وتدعم مواقف هذه الدول وبالتالي نصحح توجهاتنا ومواقفنا..

النجاح والحصول عليه في عالم كبير كالعالم الإسلامي، والذي يعيش حالة اضطراب وتخلف وحروب على جبهات عالمية وصلت إلى الاستهانة بمقدساته وقيمه، ينزع الآن ليندرج في قوائم العالم من خلال جهود ترى في العلاقات الإنسانية، طريقاً للتفاهم والتعايش، والمملكة طرف المعادلة الرئيسي في هذا المجهود الذي يحاول إزالة الصورة النمطية التي حصرت العالم الإسلامي في الإرهاب والتخلف ومقاومة أي تطور حضاري، وهي صورة غير صحيحة، إذ هناك نماذج وصلت إلى الكفاءة في الاقتصاد والنهوض إلى مصاف الدول المتقدمة، مثل تركيا، وماليزيا والمملكة التي تسعى للصعود لنفس درجات السلم..

وإذا كانت التقنيات المعاصرة، اختزلت المسافات وكسرت الحواجز بين دول العالم، وأن مراكز القوة بدأت تتغير، فإن المشهد في المملكة لا يقل حراكاً والدليل أننا الدولة التي تنعقد فيها مؤتمرات على مدار الأسبوع في مختلف المجالات وبعضوية من مختلف دول العالم تناقش الروابط المشتركة بين الدول والمؤسسات والمراكز الفاعلة، حتى إن مسمى البلد الصاعد بشكل سريع يمكن إطلاقه على المملكة عندما نرى الدولة أكبر ممول لمشاريع استراتيجية، لا وقتية ، طمعاً في تأسيس بنية قابلة للتطور حتى ما بعد مرحلة النفط..

لدينا جيل شاب وعملية استثماره في التعليم والتدريب والبعوث الخارجية، إلى جانب تصاعد عدد الجامعات والمعاهد والمدارس في الداخل تتداخل مع علاقات دولية ، تؤكد أننا وطن مفتوح لتبادل المصالح والتفاعل مع شعوب العالم بما يخدم مشاريعنا ومصالحنا، وباستقلالية تامة عن أي إملاءات، أو استقطاب لأي طرف خارجي مهما علا مركزه أو قوته..

الملك عبدالله رجل استطاع مزج السياسة بالاقتصاد وبالتنمية المادية مع البشرية فكان رجل اللحظة الذي يحصد الجوائز والتأييد العام إسلامياً ودولياً..

تركي عبدالله السديري

هذا الشخص هو راس النفاق فلا يخلو له مقال بصحيفةالرياض من الثناء على ملك او امير من ال سعود فلو تقصيت مقالاته لملئت مجلداتن من النفاق الرخيص هنا مقال كمثال
++
حضور الملك عبدالله في نزاهته وكفاءته
تركي عبدالله السديري

حقائق من السهل ملاحظتها، وهي أن الأكثرية الساحقة في زعامات دول العالم الثالث تفرض حضورها في الإعلام المتداول ومناسبات الخطابة أو الاحتفالات المتنوعة عبر التكبير الإعلامي لإقرار إيجابيات غير صحيحة، بل أحياناً يضخم أي تصريح تقليدي أو التعليق على أي اجتماع سياسي أو اقتصادي على أنه منطلق مكاسب وطنية سوف تتحقق.. لكن لا شيء يتحقق.. فالذي يحدث هو مواصلة التتويه الإعلامي بمستجدات مفتعلة لتغطية توالي حالات هبوط في الاقتصاد والحقوق العامة وتوالي قسوة انتشارات الفقر..

هذا الذي يحدث.. ومراقبته سهلة.. ونماذجه متعددة ومتكررة..

لدينا الوضع يختلف، وما يتم من متابعة رصْد لتكاثر شهادات التقدير الدولية وأرقام التطوير المحلي ليس مطلباً لشخصية الملك عبدالله بن عبدالعزيز ولكنه مواكبة لتميزات نزاهة شخصية ووضوح أداء اقتصادي وسياسي يعلن من هم خارج الحدود وبدول راقية تأخذ مواطننا إلى موقع هذه الحقائق في مجالات التميز القيادي.. فإذا كان أننا في بلادنا نقطع مسافات تقدم احترمها الجميع في طريقنا للوصول إلى زمالة العالم المتقدم فإن مسافات عزل مزعجة نجدها أصبحت تفصل واقع الشعوب النامية عن واقع دول التقدم، وهو ما كان سبباً في وجود خلل اجتماعي عندهم بكل صوره وتنوعاته في عالم الركود..

نحن في صحافة هذا البلد الرائع اعترف أننا أحياناً نعاني صعوبة المتابعة لتزاحم مناسبات اجتماعات مختلف لجان التعاون المشترك ومعها إشهار تنوع امتداد دعم البنية الاجتماعية في تنوّعات مردود فعل الاقتصاد محلياً على حياة المواطن..

وهذا هو الإبهار الرائع لخصوصية تميز الملك عبدالله..

لكن لسنا مَنْ يختص وحدنا بالقول إنه رجل العصر في انفرادات كفاءة نزاهته ووضوحه وعبقرية حضوره محلياً وعالمياً.. الدوليون هم من قبلنا قالوا إنه صاحب مكانة عالمية مؤثرة في توجيه المواقف الإيجابية، ثم يأتي الانفراد أيضاً بالأولوية العربية عبر قرار دولي، ثم أخيراً، وهنا أهمية ما حدث، تأتي أولوية التميز إسلامياً بين كل الزعامات الغارقة في أجواء تخلّف وخلافات، فباستقلاليته الفكرية والإجرائية ينفرد بأولوية المكانة المؤثرة إيجابياً في قدرات التقويم والاعتدال.. ولعل تصريحات الرئيس الأفغاني حامد كرزاي قبل بضعة أيام في تأكيده أن الملك عبدالله هو الوحيد القادر على إحلال السلام وإقرار لغة التفاهم في أوساط مليئة بتدافع دموية الصراعات.. خير توثيق من رجل يعايش قسوة أوضاع مدمرة..

إذا كنا ننحني تقديراً وإكباراً لما وفّره من مشروعات تطوير متنوعة في الداخل، فنحن نقف بمزيد أكثر من الإكبار لما هو عليه من مكانة دولية أعطتنا منه تميز مكانة كمواطنين في مفاهيم غيرنا..

الجمعة، 5 فبراير 2010

مدير جامعة الامام ابالخيل ونائبه يتزاحمان على مناقشة طالب دكتوراه لأنه مليونير وامير

المسار : الرياض :

قرأت خبرا يثير استغراب المختصين في البحث العلمي وفي الدراسات الأكاديمية العليا.. وهو أن مدير جامعة إسلامية في الرياض ووكيله اجتمعا في مناقشة رجل الأعمال (ف.ع) ومنحاه مرتبة الشرف..
هل اجتماع المدير والوكيل لمناقشة رجل الأعمال هو محض اختيار أكاديمي، أم تم اتفاقا ولا علاقة له بمكانة الرجل في عالم المال والأعمال؟..
ألم يتوقع المدير والوكيل القراءة السلبية لتصرفهما لدى شرائح المجتمع، خاصة من قبل المختصين والعارفين بقواعد العمل الأكاديمي، والمؤمنين بحرمته وطهارته؟..
ربما احتج المدير والوكيل بحجج التفافية على اجتماعهما في مناقشة (الطالب الثري).. ولذا نقول لهما: ليتكما تقدمان مثالا آخر على اجتماعكما في مناقشة طالب "غلبان".. فيتأكد المراقب الأكاديمي من البراءة من الأهداف غير العلمية والأكاديمية..
خبثاء لكن ظرفاء، يقولون الطالب الثري إياه يملك دار نشر ضخمة ومؤسسات مالية، والتخطيط الاستراتيجي للمدير والوكيل يمتد إلى ما وراء الفترة الحالية، وهذا من أصول التخطيط الاستراتيجي، المهتم بالمستقبل والمعدّ لتقلبات طارئة..
أكاديمي قريب من أجواء الجامعة يقول: ليست الأولى ولن تكون الأخيرة.. كل طالب vip يدخل الجامعة يتلقفه المسؤولون فيها، ويندر أن تجد دكتورا "غلبان" يشرف على طالب من الفئة المخملية، جاها أو ثراء..
ومن دون "زعل" يا متنبي نقول:


وكم "بالإمام" من المضحكات
ولكنه ضحك كالبكا

الخميس، 4 فبراير 2010

عبد الرحمن محمد اللاحم

اول مره في تاريخ العمل الحقوقي العالمي نجد شخص يصف نفسه بالحقوقي يسبغ المدائح ويوغل في النفاق والتزلف الرخيص لوزير داخليه, وزير الداخليه باي بلد هو العدو المفترض لاي حقوقي
_________
النائب الثاني وتمتين الدولة
تأتي أهمية الأمر الملكي بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء، كونه جاء ضمن خطوات الملك عبد الله بن عبد العزيز الإصلاحية الرامية إلى تمتين مفاصل المؤسسة السياسية، وتكريس الاستقرار السياسي في دولة باتت تشكل ثقلاً سياسياً واقتصادياً في المنطقة، وتمتلك طموحات تنموية جريئة، وتستشرف مستقبلاً تعزز فيه مشروعها الوحدوي وسط تحديات إقليمية ودولية تستوجب مواصلة العمل على تقوية مؤسساتنا الوطنية وتحديث آلياتنا الإدارية والدستورية .
لقد جاء الأمر الملكي الكريم بتفعيل منصب النائب الثاني – كما جاء في ديباجته - استناداً للمادة السابعة والخمسين من النظام الأساسي للحكم والتي نصت على (أ. يعين الملك نواب رئيس مجلس الوزراء والوزراء الأعضاء بمجلس الوزراء ويعفيهم بأمر ملكي.
ب . يعتبر نواب رئيس مجلس الوزراء .. والوزراء الأعضاء بمجلس الوزراء مسؤولين بالتضامن أمام الملك عن تطبيق الشريعة الإسلامية والأنظمة والسياسة العامة للدولة.
ج. للملك حل مجلس الوزراء وإعادة تكوينه.)
كما أن نظام مجلس الوزراء أجاز تعيين نائبِ أو أكثر واستخدم مفردة (نواب ) في أكثر من موضع في النظام، ويبقى الأمر حقاً أصيلاً للملك وفق ما سبق من النصوص القانونية التي تحكم عمل تلك المؤسسات الدستورية، ومن المعلوم أن النظام الأساسي للحكم ونظام مجلس الوزراء إضافة إلى نظام مجلس الشورى ونظام المناطق ونظام هيئة البيعة ؛ تعد أنظمة أساسية في المنظومة التشريعية في السعودية، حيث تنظم الهيكلية العامة لمؤسسات الدولة واختصاصاتها، وآلية التعاون بين تلك المؤسسات وتكتسب نصوص تلك الأنظمة ميزة السمو على بقية النصوص القانونية في الأنظمة العادية التي يفترض أن تأتي منسجمة مع روح تلك الأنظمة مستلهمة مقاصدها .
والحديث عن النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء الأمير نايف بن عبد العزيز الذي رسخ اسمه بـ(المنجز الأمني) والسجل الطويل من النجاحات المتواصلة في حماية أمن هذا البلد، طوال مشواره في الإدارة، ولعل أهم المحطات البارزة في مسيرة الأمير نايف هي مواجهته الصارمة لجماعات الغلو والتطرف في محطتين حالكتين من تاريخ المملكة الحديث حيث كان التحدي الأول في بدايات هذا القرن الهجري عندما تشكلت بواكير ثورة دينية متطرفة، في لحظة من لحظات الجنون المؤدلج، استحلت فيه بيت الله الحرام، وسفكت فيه الدم الحرام، وروعت ضيوف البيت العتيق، فكانت المواجهة الحتمية مع تلك الجماعات بلا تردد أو مهادنة، والتي أدت إلى وأدها وقطع دابرها، ثم كانت المحطة الأشرس مع تنظيم القاعدة الأكثر تعقيداً وتنظيماً والذي يتكئ على قواعد لوجستية على مستوى العالم، إلا أن المؤسسة الأمنية السعودية وبقيادة الأمير نايف استطاعت تفكيك خلاياها وضرب عمقها وهدم هياكلها التنظيمية, وتشتيت أعضائها في الآفاق، مع أن المواجهة لم تكن مواجهة سهلة، حيث لم تكن المواجهة مع جيش تقليدي، وإنما مواجهة مع عالم من الأشباح، لا يمكن أن تتنبأ بأهدافهم القادمة وسط غياب أي قيم أخلاقية أو دينية يمكن أن تضبط عملياتهم العسكرية، ومع هذا تم استئصالهم ووأد عملياتهم في مهدها، وهو إنجاز يسجل للأمير نايف بن عبدالعزيز وقدرته المميزة في قيادة المؤسسة الأمنية .
ومن جانب آخر وعلى مستوى منظومة العدالة الجنائية في السعودية فإن الأمير نايف بن عبد العزيز ساهم في تعزيز دور هيئة التحقيق والادعاء العام كأحد صروح المؤسسات العدلية حيث تقلدت الهيئة وظائف التحقيق والادعاء العام في خطوة ساهمت في الفصل بين سلطتي القبض والتحقيق، مما يعد ضمانة بالغة الأهمية في إدارة الدعوى الجنائية وتحقيق قواعد العدالة، وقد أصدر سموه العديد من القرارات التي تصب في التأكيد على احتكار أي إجراء له علاقة بالتحقيق أو تحريك الدعوى العامة بهيئة التحقيق والادعاء العام، وأن دور أجهزة الضبط الجنائية إنما ينتهي بالقبض على المتهم وإحالته إلى هيئة التحقيق، الأمر الذي أعاد الأمور إلى نصابها القانوني الصحيح، وفق عمل مؤسساتي يحكمه منظومة قانونية متكاملة.
إن مكامن قوة هذا البلد إنما هو في بقاء هذا المشروع الوحدوي الكبير، وديمومة تطوره ونموه لذا فإن تحديث هذا الكيان، وترسيخ مبادئه، و تجذير أركانه كان الهاجس الدائم لدى الملك عبد الله بن عبد العزيز من خلال خطوات إصلاحية متتابعة ومتسارعة، تهدف إلى خلق بيئة سياسية مستقرة تحقق الأمن للأجيال القادمة، وتحافظ في الوقت ذاته على منجزات هذا الوطن ومكتسباته.

ابراهيم بن حمد بن محمد آل الشيخ

آل الشيخ يشكر (رئيس التحرير) والزميل محمد الغنيم
الوثائق التاريخية تؤكد قوة التلاحم بين القيادة والرعية

سعادة الأستاذ تركي بن عبدالله السديري سلمه الله

رئيس تحرير جريدة «الرياض»

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد..

نشر في جريدتكم يوم الاثنين 1431/2/3ه العدد 15183 ص 3 في مقالكم وص10 للأستاذ محمد الغنيم واني أتقدم لسعادتكم بالشكر والعرفان على تسليط الضوء على كتابي (الرسائل العديدة والتوجيهات السديدة بين أئمة آل سعود وأهالي ثادق والمحمل) والشكر موصول للأستاذ محمد الغنيم والذي ظهر بهذه الصورة المشرفة وهو بحق جهد يذكر فيشكر حيث يكاد كبارنا يذكرها وجيلنا الناشئ يجهلها.

ولقد تشرفت بمقابلة سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز الذي أزال عني رهبة الموقف بتواضعه الجم وتوقيعه على كتابي هذا وسام أعتز به ان يلقى كتابي قبولاً من أمير المؤرخين سيظل خالداً في ذكرياتي ما حييت ومهما قيل فيه وما يقال لن يبلغ من حقه في الثناء ولكن مالنا إلاّ الدعاء له بأن يجزيه عن المسلمين خير الجزاء.

وهذه الوثائق تبين كل ما من شأنه ايضاح جوانب التلاحم بين القيادة والرعية والتي تحمل الحب والولاء والإخلاص لمؤسس هذا الكيان العظيم وتسلط الضوء على حقبة مهمة من تاريخنا ويذكر مؤلف نهضة الجزيرة العربية عن الملك عبدالعزيز (لم يعمد قط إلى الأساليب الدنيئة فينكل بعدوه انتقاماً، فاكتسب بذلك إعجاب أهل نجد ومودتهم وحبهم إذ استهواهم منه ما رأوه من رحمته وتسامحه وكرمه مع أعدائه عند النصر، لم يكن ينظر بعينه إلى اللحظة وحدها، بل كانت عيناه تتطلعان إلى آفاق بعيدة فتقدر عاقبة كل خطوة) (1).

وما نعيشه اليوم إنما هو ثمرة جهود المغفور له - بإذن الله - الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - من توحيد المملكة مما جعلها تتبوأ مكانتها اللائقة وتوضح ما يكنه مواطنوها لقادتهم ولقد وحد الله به قلوباً متنافرة وبلاداً مترامية وحدهم على كلمة سواء دستورها القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة بعد ان ذهب جل عمره مجاهداً لترسيخ العدل والأمان.

قال الزركلي (كان موفقاً ملهماً محبوباً، عمّر ما بينه وبين ربه، وما بينه وبين شعبه، شجاعاً بطلاً انتهى إليه عهد الفروسية في شبه الجزيرة كريماً لايجارى خطيباً،وحديثا لا يبرم أمرا قبل اعمال الروية فيه يستشير ويناقش ويكره الملق والرياء) (2).

وبفضل الله ثم بفضل حكمته وشجاعته وثاقب نظرته استطاع ان يوحد أركان الدولة ويجمع شتاتها لأنه صادق مع الله لذا قيض الله له رجالاً مخلصين يعملون معه.

وما ننعم به اليوم كله بفضل الله ثم بتوحيده للبلاد ولقد سار أبناؤه البررة من بعده على خطاه إلى عهد خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله وأبقاه -. وسيرة الملك عبدالعزيز حافلة لا يمكننا الإلمام بها في العجالة ولكن كما قال أحد كبار الأمريكيين للزركلي (لقيت كبيراً أميركياً يتهيأ للقيام بعمل رسمي في البلاد السعودية ورأيت أمامه بضعة كتب أشار إليها وقال لي: كل هذه الكتب عن الملك (ابن سعود) سأقرؤها قبل ان أذهب إليه، ومضى بعد حين إلى الرياض، وتعددت مقابلاته للملك ثم عاد فمر بالقاهرة - كنت يومئذ فيها - فسألته عن الملك والكتب، فقال: ما قرأته شيء، وابن سعود شيء آخر، إنه أعمق من كل ما وصف به) (3).

أكرر شكري وتقديري لسعادتكم على نشركم كتابي لكونه يلقي الضوء على جانب مشرق من تاريخنا.

وتقبلوا تحياتي،،،


(1) نهضة الجزيرة العربية تأليف د. جورج خير الله ص 118

(2) الأعلام تأليف خير الدين الزركلي ج 20/4

(3) الوجيز في سيرة الملك عبدالعزيز تأليف خير الدين الزركلي ص 213
http://www.alriyadh.com/2010/02/04/article495682.html